[
ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج 59648810

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات staretude للتعليم
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة
[
ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج 59648810

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات staretude للتعليم
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة
السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
  منتديات ستار الدراسة التعليمية :: التعليم الثانوي بالمغرب :: السنة الثانية باكالوريا

مستوى الثانية بكالوريا
 مستوى الأولى بكالوريا
 مستوى جذع مشترك   مستوى الثانوي الإعدادي
 البحوت و التحضيرات الدراسية  
مساحة اعلانية مدفوعة :
مساحة اعلانية مدفوعة :



قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار النتائج والامتحانات
 

ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج
mehraoui

mehraoui
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهجІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج I_icon_minitimeمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2011 11:17 am

مجزوءة الإنسان


ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج


تقديم:

غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة.
فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟
تعتبر
الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال
ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم
إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي
كانت له الأولوية في العصور السابقة.

و
الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن
إمكانية و حدود المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة
الأنسنة « humanisme » التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على
فهم العالم و السيطرة على الطبيعة.


نص ديكارت، ص 28 :

مؤلف النص :

هو
الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن
17، و يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية «
rationnalisme » في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي
الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: ” تأملات ميتافيزيقية”، و كتاب “قواعد
في المنهج”.


الإجابة عن أسئلة الفهم:

1-
درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة و
الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم لا ينفع
في تعلم الأشياء.

2- و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي :
أ‌-
قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من
الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل
الأحكام و الأفكار غير البديهية.

ب‌-
قاعدة التحليل أو التقسيم : و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم
المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة
ككل.

ج- قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها
و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه.
د- قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات
شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء.
3-
لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة،
فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي المذكورة في
السؤال السابق.

لقد شك ديكارت في
كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية،
فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت
أفكر فأنا موجود . هكذا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو الديكارتي: <
أنا أفكر أنا موجود je pense donc je suis >

باللاتينية : cogito ergo sum

الإطار المفاهيمي للنص :

1-
الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في التفلسف هي : الحيطة –
العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج – المراجعة – الوضوح
و التميز.

2- المنطق و الفلسفة ← علاقة تضمن
العقل و البداهة ← علاقة تلازم
المعرفة و الشك ← علاقة تعارض
3- المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية.

الإطار الحجاجي:

1- يبدأ النص بلفظ ” مثل” التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة.
2-


أجزاء التمثيل

دلالة الرمزية

الرجل

الفيلسوف ديكارت

الظلمة

الأفكار المتداولة

السير

المنهج / الطريقة

الحيطة

الشك

السقوط

الخطأ



3-النظام
المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز
بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة
التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر
إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج.

هكذا
اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها
حسيا. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط
كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير
البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى
الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه
السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد
في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة.


· جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر الحديث:


فلاسفة محدثون

مؤلفاتهم الأساسية

قضايا اهتموا بها

- روني ديكارت (فرنسا – 1596 – 1650)

- مقال في المنهج.
- مبادئ في الفلسفة .
- تأملات ميتافيزيقية.

- قيمة الفلسفة.
- مشاكل المعرفة
- مسألة المنهج في التفكير.

- باروخ سبينوزا (هولندا: 1633 – 1677)

- رسالة في اللاهوت و السياسة.
- الأخلاق

- علاقة الفلسفة بالدين.
- الأخلاق و السياسة.
- المعرفة و الحقيقة.

- إيمانويل كانط (ألمانيا : 1724 – 1804)

- نقد العقل الخالص.
- نقد العقل العملي.
- نقد ملكة الحكم.

- المعرفة و قدرات العقل
- الفن و الحكم الجمالي.
- الأخلاق

- فريدريك هيجل ( ألمانيا : 1770 – 1831)

- دروس في تاريخ الفلسفة
- العقل في التاريخ
- فينومينولوجيا الروح

- التاريخ و قوانينه
- المعرفة الشمولية
- الفن و طبيعته.











· جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر اليوناني:



فلاسفة يونانيون

مؤلفاتهم الأساسية

القضايا التي اهتمو بها

- طاليس
( 640 – 548 قبل الميلاد)

<عن الطبيعة>

- دراسة الأشكال الهندسية
- الأصل المادي الأول للوجود الماء

- أنكسمندر ( 610 – 545 قبل الميلاد)

<عن الطبيعة>

- الأصل الطبيعي للوجود (اللامتناهي )

- أنكسمنس ( 588 – 525 قبل الميلاد)

<عن الطبيعة>

- الأصل الطبيعي للوجود ( الهواء)

- هيراقليطس ( 545 ق م )

<عن الطبيعة>

- ظاهرة التغيير في الوضوح الأصل الطبيعي للوجود.

- سقراط ( (470 – 399 قم)

- لم يترك مؤلفات و أفكاره متضمنة في محاورات أفلاطون

- قضايا أخلاقية
- مسألة المعرفة.

- أفلاطون (427 – 348 ق.م)

محاورات :
- الجمهورية – فيدون – الدفاع – المأدبة…

المفاهيم الفلسفة – قضايا أخلاقية – قضايا سياسية – مسألة المعرفة – مسألة الوجود.

- أرسطو (385 - ) قبل الميلاد

- التحليلات الأولى
- التحليلات الثانية
- ما بعد الطبيعة
- كتاب الشعر

- المنطق
- الميتافيزيقا
- السياسة
-الأخلاق









· جدول يعرف بأهم فلاسفة الإسلام:


فلاسفة مسلمون

مؤلفاتهم الأساسية

القضايا التي اهتموا بها

- الكندي (801 – 867) ميلادية

- رسالة في حدود الأشياء و رسومها
- رسالة في الفلسفة الأولى
- رسالة القول في النفس

- الفلسفة و الدين
- شرح و ترجمة الفلسفة اليونانية إلى العربية

- الفارابي (864 – 944) ميلادية

- آراء أهل المدينة الفاضلة
- إحصاء العلوم
- الجمع بين رأيي الحكيمين
- الألفاظ المستعملة في المنطق

- الفلسفة و الدين
- شرح الفلسفة اليونانية
- المنطق
- السياسة

- ابن باجة ( 1082 – 1138) ميلادية

- تدبير المتوحد
- رسالة العقل بالإنسان

- الفلسفة و الدين
- المعرفة – شرح الفلسفة اليونانية - الأخلاق

- ابن رشد (1026 – 1198)

- فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال
- تهافت التهافت
- الكشف عن مناهج الأدلة
- بداية المجتهد و نهاية المقتصد

- الفلسفة و الدين
- شرح الفلسفة اليونانية انطلاقا من أصولها و خصوصا
- فلسفة أرسطو
- الفقه و القضاء
- الأخلاق

cr7m


عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 35
نقاط : 35
العمر : 34
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهجІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج I_icon_minitimeمرسل: السبت فبراير 04, 2012 10:11 pm

مشكووووووووووووووووووووور على الموضوع


تسلم يداك ياربي مجهود رائع

وبالتوفيق لك واان شاء الله يسفيد الجميع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الدراسة التعليمية :: التعليم الثانوي بالمغرب :: السنة الثانية باكالوريا-


 web tracker
حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى تلامذة وطلبة المغرب

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved

مساحة اعلانية مدفوعة :
©phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | التعليم و التدريس | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
Free counters!