[


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات staretude للتعليم
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة
السوق العربي للحيوانات
آخر زيارة لك في
  منتديات ستار الدراسة التعليمية :: التعليم الثانوي بالمغرب :: السنة الأولى باكالوريا

مستوى الثانية بكالوريا
 مستوى الأولى بكالوريا
 مستوى جذع مشترك   مستوى الثانوي الإعدادي
 البحوت و التحضيرات الدراسية  
مساحة اعلانية مدفوعة :
مساحة اعلانية مدفوعة :



قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار النتائج والامتحانات
 

.دروس اللغة العربية
mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:03 am



دروس خاصة بـــ:


شعبة العلوم التجريبية

شعبة العلوم الرياضية

شعبة العلوم و التكنلوجيات الميكانيكية

شعبة العلوم و التكنلوجيات الكهربائية

علوم الاقتصاد و التدبير

الفنون التطبيقية



-----

الحال



أمثلة:


1) يستخدم الإشهار الإيحاء والإقناع مستغلا ميل الفرد إلى المسايرة والتقليد ومن

أساليبه الهامة التكرار والاستمرار لافتا نظر المستهلك إلى المنتج.


2) أشهرت الشركة منتجها مغرية مستهلكيه، فعرضت وصلاته الإشهارية في

القنوات القضائية مصورة.



3) لقد ظهرت صورة المنتج مؤثرة بألوانها وأيقوناتها وخطابها.


4) قدم مسوق البضاعة برتدي قميصا عليه العلامة الدالة على المنتج، ثم استقبله

التجار وهم مبتسمون.

تركيب:

الحال وصف فضلة منصوب، يتميز بسمات صرفية تتمثل في كونه صفة مشتقة

نكرة، وسمات تركيبية تكمن في أنه مكون ملحق بالفعل يمكن الاستغناء عنه حاملا

سمة إعرابية ملازمة له هي سمة النصب يسندها الفعل إليه، وسمات دلالية ترتبط

بقيام الحال بوظيفة تخصيص دلالة الجملة.



وبالنظر إلى معيار البساطة والتركيب، فالحال نوعان:

الحال مفرد:

ويرد، معجميا، في صورة كلمة مفردة بسيطة واحدة تشغل وظيفة

الحال مباشرة:

دون تأويل الحال الجملة، ويرد، في صورة مركبة تؤول بمفرد.


وتنقسم بالنظر إلى طبيعتها ومكونتها الداخلية، إلى نوعين :

أ- جملة فعلية:

تتكون من فعل وفاعل تؤول في محل نصب حال


ب- جملة اسمية:

تتكون من مبدأ أو خبر واقعة موقع الحال.






وتشتمل الجملة الفعلية أو الجملة الاسمية على رابط دال على الحال،

يقوم بوظيفة الربط بين الجملة الرئيسية والجملة الحالية بوصفها جملة ملحقة ،

وقد يظهر الرابط في صورة الضمير أو الواو والضمير معا.







mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:04 am

العدد



العدد الأصلي




لاحظ الأمثلة التالية :



- اشتريت قلمين اثنين

- ربح الفلاح ثمانية أبقار

- حفظ التلميذ اثنا عشر درسا

- قرأت تسعة عشر كتابا

- كتبت ثلاثين صفحة في ساعة واحدة

- ألف الشاعر تسع و تسعون قصيدة

- كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة

- ليلة القدر خير من ألف شهر

- أكلت عشر كعكات


استنتاج :




إن الأعداد الواردة في الأمثلة تدل على كم المعدود أ, مقداره و لا تدل على رتبته .

من الأعداد ما يتكون من كلمة واحدة و منها ما يتكون من كلمتين الرابط بين ما يتكون من كلمتين مزج

يوجد من هذه الأعداد ما هو معرب .


بحيث تحمل العلامة الإعرابية الملائمة لموقعه .
ومنها ما هو مبني .
أي يحمل علامة إعرابية واحدة بصرف النظر عن موقعه الإعرابي


-ان ما هو معرب تتناسب علامته الإعرابية مع صيغة الصرفية


- يفتح حرف الشين في لفظ عشر إذا كان المعدود مذكرا


- و يمكن إذا كان المعدود مؤنثا

- إذا رجعنا و تأملنا الأمثلة السابقة نجد أن


- ورد المعدود بعد العدد إلا مع العددين واحد وا ثنين


- طابق العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد . واحد . و اثنين .و اثنا عشر بجزأيه .

- خالف العدد مفرد معدودة في الجنس بالنسبة للأعداد 7.8.10


- لا علاقة بين العدد ومعدوده في الجنس بالنسبة للأعداد



30.100 - 100 لأنها تلزم صورة واحدة في كل الحالات .

- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة و تسعون) معدودة في



الجنس - أما الجزء الثاني المعطوف فيلزم صورة واحدة أيا كان جنس



المعدود .- خالف الجزء الأول من العدد (تسعة عشر) معدودة في الجنس



وطابقه في الجزء الثاني.

- طابق المعدود عدده في التثنية بالنسبة للعدد اثنتي


- ورد المعدود مفردا بعد الأعداد 1000.100.99.19.12


- ورد المعدود منصوبا على التمييز بالنسبة للأعداد 99.30.12 .


العدد الترتيبي


لاحظ المثال التالي :

كنت دوما الثانية في القسم

استنتاج

العدد يأتي بعد معدوده فيصفه و يدل على ترتيبه

-أنه يرد على صيغته فاعل باستثناء لفظ (أول)

- أنه يطابق معدوده في جميع الأحوال .












mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:04 am


الاستفهام


الأمثلة:



1)- " يعد مخترع الأنترنيت مخترع ثوريا...ما قصة هذا المخلوق الاتصالي

العجيب؟ وما آثاره الإيجابية؟"


هل تملك حاسوبا شخصيا؟


2)أ- قال الله تعالى:" أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون" سورة الواقعة


ب- من يقبل على الأنترنيت؟


ج- كيف أصبح العالم قرية عنكبوتية؟


3)أ- " أليس الله بأحكم الحاكمين:.


ب- ما كل هذا الجهل بالتقنية الحديثة؟


ج – أحقا نعيش حالة تهميش إلكتروني؟


د- كيف تسلم بهذا التهميش الإلكتروني؟




تقسيم أدوات الاستفهام حسب معيار الدلالة:




التصديق --> هل- الهمزة



التصور --> أدوات الاستفهام باستثناء هل نعم- لاالتعيين





تركيب:



الاستفهام أسلوب إنشائي طلبي يرد للدلالة على طلب المتكلم بهما معرفة معلومة لم

يكن عالما بها زمن طلبها من المخاطب العالم ويؤدي الاستفهام بأسماء مثل: أين

ومتى- كيف ومن، أو حروف مثل: الهمزة وهل. ونقوم هذه الأدوات بوظائف دلالية

مختلفة ، تبعا لطبيعة المعلومة المستفهم عنها..وترد" هل" للدلالة على طلب

التصديق. بينما تدل باقي أدوات الاستفهام على لاتصورة في حين ترد الهمزة لتدل

على التصديق أو التصور.



يخرج الاستفهام عن دلالته، الأصلية ليفيد دلالات استلزامية عديدة تستفاد من خلال

المقام. من أهمها: النفي والاستهزاء والأمر والتمني والتعجب والإنكار والإقرار

والتسوية والتوبيخ والتشكيك...


























__________________





mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:05 am

الممنوع من الصرف






تعريف الممنوع من الصرف :






الممنوع من الصرف هو كل اسم أو صفة يتميز ب:






– مظهر صرفي :

حيث أن الممنوع من الصرف لايتم تنوينه .





– مظهر إعرابي :

حيث أن الممنوع من الصرف ينصب ويجر بالفتحة ويرفع





بالضمة





مثال :

يمر الجنين بعدة مراحل قبل ولادته .






أنوع الممنوع من الصرف




ينقسم الممنوع من الصرف إلي :




– اسم الجنس :





وهو يمنع من الصرف في الحالات التالية :ادا انتهي بألف





التأنيث أوورد علي احدي صيغ منتهي الجموع التالية مفاعل .مفاعيل .




فعالل .فعاليل .فواعل .فواعيل .أفاعيل أفاعل .فعائل





متال :





استرجع المغرب صحراءه من العدو .




– الاسم العلم :





يمنع من الصرف لعلة ثابتة وهي العلمية أو علة إضافية وهي الانتهاء





بألف التانيت آو التانيت الصرفي أو الدلالي أو الانتهاء بألف ونون أو





العجمية أو وردة علي صيغة الفعل أو التركيب المزجي أو صيغة "فعل "






مثال :





التقيت مع عيسي البارحة غي مقهى الفردوس .







– الصفة :





وهي تمنع من الصرف في الحالات التالية :الانتهاء بألف التانيت أو صيغة





افعل .فعلاء .أو فعلي .أو صيغة مفعل .فعال .أو فعل .




مثال :





يلبس الناس في العيد ازهي الثياب لديهم وخاصة ما كان منها ابيض .




حالات الممنوع من الصرف .




يصرف الممنوع من الصرف إذا اقترن بأداة التعريف أو جاء مضافا أو





اقتضت دلك





الضرورة الشعرية .







mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:05 am

الطباق و المقابلة





الطباق والمقابلة:






1) قال تعالى: " لا إلاه إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب أباءكم الأولين"





2) قال بدر شاكر السياب في قصيدة " أنشودة المطر"





.....كالبحر سرح اليدين فوقه المساء





دفء الشتاء فيه وارتعاشه الخريق





والموت والميلا دو الظلام والضياء





3) قال تعالى:" لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت"





4) قال عز وجل:" ولا تخشوا الناس واخشون"





5) قال تعالى :" يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائت"




التركيب:






الطباق إيراد لفظين متضادين في الكلام، اسمين كانا أو فعلين أو حرفين .





وهو نوعان:




طباق إيجاب يتحقق بإيراد المتضادين في صيغة الإثبات،




وطباق سلب يشتمل أحد متضاديه على مكون النفي.







- المقابلة تضاد مركب يتم فيه ترتيب طرفي كل ثنائية بالتوازي،




فتذكر الألفاظ الأولى ثم تردف بمقابلاتهما على التوالي.














mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:06 am

التمييز


أمثلة:



1)- أوصى التقرير الممتلئ أخبارا عن وضعية...


2)-أ -اشترى رطلا عسلا.


ب- اشترى رطلا من عسل.


ج- ابتاع رطل عسل


3)- أ- ابتاع صاعا تمرا .


ب- اشترى كيلو غراما لحما .


ج- باعه فلانا أرضا.


د- حصل على إحدى عشرة وثيقة.


4) -أ- امتلأ القلب سرورا.


ب- آسيا أكثر من افريقيا سكانا

التركيب:




- التمييز اسم ذات جامد فضلة منصوب يرد لإزالة الإيهام وتخصيص دلالة ذات



مبهمة يبينها ويفسر معناها.

ويتكون التمييز من مكونين:


المميز ويسمى التمييز عادة ثم المميز وهو الذات التي يأتي التمييز لتبيانهما.

- يتصف التمييز بعدد من السمات:


أ- سمات صرفية:


تتمثل في ورود التمييز اسما جامدا نكرة.


ب- سمات تركيبية:


تتجلى في ورود التمييز فضلة منصوب يمكن الاستغناء عنها.


ج- سمات دلالية:


تكمن في قيام التمييز بوظيفة التخصيص الدلالي لمعنى الجملة، عبر تبيانه خاصة



متعلقة بالمميز.


- التمييز بالنظر إلى طبيعة المميز ، نوعان:


أ- تمييز مفرد:


وهو ما كان فيه المميز جليا ملفوظا في الجملة دالا على المقادير : كيل أو وزن أو

مساحة لقياس أو عدد.



ب- تمييز نسبة أو جملة :


وهو التمييز الذي يرد فيه المميز محذوفا ملحوظا يمكن تأويله من خلال المعنى

العام للجملة.




ويمكن فهمه عبر نسبة العالم إلى معموله ، كنسبة الفعل إلى فاعله.





mehraoui

avatar
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: .دروس اللغة العربيةمرسل: السبت سبتمبر 10, 2011 2:06 am

الأمر و النهي



الأمثلة:

1) قال الله تعالى : " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما

ربياني صغيرا".

ب- قال الله تعالى:" لينقف ذو سعة من سعته".

ج) دعا إمام المصلين يوم الجمعة إلى التضامن، فقال: " حي على الصلاة، حي

على الفلاح"

د- قال الحريري: سامح أخاك إذا خلط * منه الإصابة بالغلط

هـ - يدعو المؤمن ربه فيقول: " رب طهر نفسي، وافتح بصيرتي..."

و- حث العامل زملائه قائلا: " سعيا إلى تنمية الوطن، لتتحقق الأماني.

2) أ- قال تعالى: " ولا تجسسوا ، ولا يعتب بعضكم بعضا"

ب- جاء في القرآن الكريم : " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "

ج- لا تحتجب عن العيون أيها القمر.

د- قال ابن سعيد المغربي: فلا تطل حبل النوى إنني والله أشتاق إلى طلعتك.

تركيب:

- الأمر أسلوب إنشائي طلبي يدل على طلب حصول الفعل، على وجه الاستعلاء

والاستلزام .

ويتحقق بصيغ هي:

فعل الأمر، والمضارع المتصل بلام الأمر، والمصدر النائب عن فعل الأمر.

وقد يؤدي دلالات استلزامية، كالالتماس والدعاء ولاترغيب والتمني والتخيير...

تستفاد من مقام المتخاطبين وسياق الكلام.

- النهي أسلوب إنشائي يعني طلب الكف عن الفعل، على وجه الاستعلاء ، يتحقق

بواسطة الفعل المضارع المجزوم والمسبوق بلا الناهية.

ويؤدي خرق شرط الاستعلاء إلى خروج النهي عن معناه الحقيقي، ليفيد دلالات

استلزامية مثل:

الدعاء والتمني والعتاب والالتماس والنصح والإرشاد.










صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار الدراسة التعليمية :: التعليم الثانوي بالمغرب :: السنة الأولى باكالوريا-


 web tracker
حذف الكوكيز
Loading...

Powered by Sam Hameed and ahlamontada CMPS
Copyright ©2009 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى تلامذة وطلبة المغرب

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2011 - 2012 MдệSTяO. All rights reserved

مساحة اعلانية مدفوعة :
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة
Free counters!