mehraoui
المدير العام
عدد المساهمات : 651
نقاط : 6097
| عنوان المشاركة: دروس علوم الحياة والأرض - السنة الأولى إعدادي | مرسل: الأربعاء فبراير 13, 2013 5:13 am |
| دروس علوم الحياة والأرض - السنة الأولى إعدادي
دروس علوم الحياة والأرض - السنة الأولى إعدادي
التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه
التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه
التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه
ملاحظة : هناك كائنات حية تعيش في البر وتتنفس بأخذ الأكسجين من الهواء كالإنسان والجراد والحلزن...إلخ
وهناك كائنات حية تعيش في الماء وتتنفس بأخذ الأكسجين المذاب في الماء كالسمكة وبلح البحر والعيلودة...إلخ |
الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية
|
في الهواء - مثال : عند الإنسان |
مناولة
نزفر في ماء الجير الصافي، فنلاحظ أنه يتعكر مما يدل على أن الهواء المتزفر غني بثنائي أكسيد الكربون
|
مناولة
عندما نزفر في جهاز قياس كمية الأكسجين نلاحظ ان نسبة الكسجين في الهواء المتزفر أقل من نسبة الأكسجين في الهواء المستنشق مما يدل على أن الجسم يأخذ الأكسجين من الهواء
|
استنتاجيأخذ جسم الإنسان من وسط العيش الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون وتسمى هذه العملية التبادلات الغازية التنفسية |
في الماء مثال: عند السمكة |
مناولة
بعد مكوث السمكة في الماء لمدة 24 ساعة نلاحظ أن هذا الماء يعكر ماء الجير ، مما يدل على احتوائه على ثنائي أكسيد الكربون فالسمكة إذن تطرح في الماء ثنائي أكسيد الكربون
|
مناولة
نلاحظ أن نسبة الأكسجين في الماء الذي وضعت فيه السمكة قد نقصت مما يدل على أن السمكة أخذت الأكسجين من الماء
|
استنتاجالسمكة تتنفس في الماء بأخذ الأكسجين المذاب في الماء وطرح ثاني أكسيد الكربون |
مناولة
نلاحظ أن الماء الذي وضعت فيه العيلودة يعكر ماء الجير مما يدل على أن العيلودة طرحت في الماء ثنائي أكسيد الكربون
|
مناولة
نلاحظ أن نسبة الأكسجين المذاب قد نقصت في الماء الذي وضعت فيه العيلودة مما يدل على أن هذه الأخيرة تمتص الأكسجين المذاب في الماء
|
استنتاج العيلودة تقوم بتبادلات غازية تنفسية مع الماء حيث تأخذ منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون |
خلاصةتقوم الكائنات الحية بتبادلات غازية تنفسية مع وسط عيشها حيث تأخذ منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون |
|
|